ابداع
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الديناصور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 273
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

مُساهمةموضوع: الديناصور    الثلاثاء يوليو 20, 2010 2:37 pm


الديناصور من الكلمة الإغريقية δεινόσαυρος، داينوسوروس< حيوان فقاري ساد النظام البيئي الأرضي لأكثر من 160 مليون سنة، بدءاً من العصر الثلاثي المتأخرة - قبل 230 مليون سنة - حتى نهاية العصر الطباشيري قبل 65 مليون سنة>عندما انقرضت معظم الديناصورات في حدث الانقراض الطباشيري- الثلاثي. تُعتبر أنواع الطيور الحية اليوم من الديناصورات، بوصفها منحدرة من الديناصورات الثيروبودية.
صاغ سير ريتشارد أوين مصطلح "ديناصور" في 1842 من الجذور الإغريقية δεινός داينوس بمعنى: رهيب أو قوي أو مذهل، وαῦροςسوروس بمعنى "عظاءة". يُستخدم المصطلح بشكلٍ غير علمي أحياناً لوصف زواحف قبل تاريخية أخرى مثل البليكوصور ديميترودون، والبتروصور المجنح، والإكثيوصور المائي، والبليسيوصور، والموساصور، برغم أن أياً من هذه الحيوانات لا ينتمي إلى طبقة الديناصورات. خلال النصف الأول من القرن العشرين اعتقد معظم المجتمع العلمي أن الديناصورات كانت حيواناتٍ بطيئة وغير ذكية وباردة الدم. مع ذلك، دعمت البحوث التي أجريت مُنذ السبعينيات المعتقد الذي يرى أن الديناصورات كانت حيواناتٍ نشيطة وتمتعت بأيضٍ مرتفع وتأقلمت بأشكالٍ مختلفة لتتواصل فيما بينها. وبشكلٍ تدريجي انتقل الفهم العلمي الجديد للديناصورات إلى الوعي الشعبي.
اقترح اكتشاف الطائر البدائي أركيوبتريكس في 1861 وجود علاقة قريبة بين الديناصورات والطيور. وبغض النظر عن وجود طبعات ريش أحفورية، فإن الأركيوبتريكس كان شديد الشبه بمعاصره الديناصور المفترس كومبسوغناثوس. منذ ذلك الحين، رجحت البحوث كون الديناصورات الثيروبودية أسلاف الطيور المعاصرة، ويعتبر مُعظم علماء الإحاثة اليوم الطيور الديناصورات الوحيدة الناجية من الانقراض، ويقترح البعض وجوب تجميع الديناصورات والطيور في تصنيف بيولوجي واحد.[1] علاوة على الطيور، فإن القريب الآخر الوحيد الناجي إلى الزمن الحاضر للديناصورات هو التمساحيات. ومثل الديناصورات والطيور، فإن التمساحيات أعضاء في مجموعة أركوصوريا التي تضم زواحفالعصر البرمي المتأخر التي حكمت الأرض الوسطى.
منذ اكتشاف أول مستحاثة ديناصور في أوائل القرن التاسع عشر، أصبحت هياكل الديناصورات العظمية نقاطٍ جذب هائلة للمتاحف حول العالم. صارت الديناصورات جزءاً من ثقافة العالم وحافظت على شعبيتها. ظهرت الديناصورات في أفلامٍ وكتبٍ حققت أعلى المبيعات خصوصاً الحديقة الجوراسية،وتغطي وسائل الإعلام الاكتشافات الحديثة في مجال الديناصورات بشكلٍ مستمر.


زمان الديناصـورات:

ظهرت تلك الزواحف العملاقة (الديناصورات)في حقبة من التاريخ الجيولوجي تعرف باسم حقبة الحياة الوسطى Misozoic Era التي تنقسم إلى ثلاثة عصور (Periods ) .. العصر التراياسي - العصر الجوراسي - العصر الكريتاسي أو الطباشيري ..
وعندما ظهرت في العصر التراياسي كان حجمها صغيرا من متر إلى ثلاثة متر طولا .. واستمر حجمها في الزيادة خلال العصر الجوراسي، وهو العصر الذهبي للديناصورات، حتى وصل إلى سبعة أمتار طولا .. مع جسد ضخم يشبه جسد القيل وقوائم تطال بها فروع الأشجار العملاقة وذيل مميّز وهائل.. وهناك أنواع من الديناصورات جابت المحيطات وأعماق المياه وسادت فيها أيضا .. وتظهر أيضاً أنواع من الديناصورات غريبة لها مناقير كالطيور، وذات أجنحة كأجنحة الوطاويط العملاقة، وتحلّق عاليا لتسيطر على السماء أيضا.. وهكذا بسطت الديناصورات سلطتها على اليابسة والماوالفضاء. .. ومن الملفت للنظر أن معظم أنواع الديناصورات برغم ضخامة أحجامها هي من آكلات العشب،والقليل منها من آكلات اللحم ..

المذنب القاتل .. أداة الانقراض

نظرية العالمين توماس أهرنز وجون أوكيفي ومن تابعهما .. أن هناك نيزكا هائلا ارتطم بالأرض في منطقة يوكاتان من خليج المكسيك تسبّب في انقراض حوالي 70% من الكائنات الحية الموجودة على الأرض ومنها الديناصورات .. هذا الارتطام الذي ترك حفرة هائلة قطرها 300 ميل نتج عنه قوّة تفجير هائلة تصاعد منها الغبار بكثافة وحجب ضوء الشمس .. مما يعني حرمان النبات من الضوء، وبالتالي انقراضها وانقراض كل الكائنات التي تتغذى على النباتات بعدما انكسرت السلسلة الغذائية .. بالإضافة إلى الفيضانات والزلازل الناجمة عن وقع الارتطام

ولكن كم كانت قوّة التفجير وما هو حجم هذا النيزك ؟؟ وإلى إي مدى نستطيع أن نتصور العواقب الكارثة التي يُخلّفها ؟؟!
تصف المراجع والأبحاث الجيولوجية الأمر على النحو التالي :".. يعتقد أن المذنب الذي أدى إلى انقراض الديناصورات كان عرضه حوالي 10 كم وله كتلة تعادل تريليون طن Trillion tons أي ألف مليار طن، والطاقة التي تولدت من الانفجار بسبب اصطدامه بالأرض تعادل 100 مليون ميغا طن 100-million-megatons من مواد التي إن تي TNT كلميغا طن يعني مليون طن وهذا معناه أن شدة الانفجار كانت تعادل مائة مليون مليون طن من مواد تي إن تي، مع العلم أن مخزون العالم من القنابل النووية يعادل 30- 60 ألف ميغا طن وأنه يكفي طاقة تفجير 8000 ميغا 8,000-megatons ليدخل الكرة الأرضية في شتاء نووي أي شتاء قارص تتجمد فيه المياه بسبب سقوط درجة الحرارة الشديد والسريع على وجه الأرض من جراء الغيوم الداكنة المتشكلة من الانفجار والتي تمنع ضوء الشمس لفترة طويلة من الزمن. وبالمقارنة فانشده القنبلة التي ألقيت على هيروشيما Hiroshima كانت تعادل 13000 طن (أو 13 كيلو طن)، وأكبر قنبلة نووية مصنوعة في الوقت الحاضر الهيدروجينية وهي أشد نوع مميت من القنابل النووية، وأكبر قنبلة هيدروجينية قد تصل شدتها إلى 50 ميغا طن أي أكبر من قنبلة هيروشيما بما يعادل 3850 ضعفا. وهذا معناه أن الانفجار الذي حصل من جراء اصطدام K-T كانت شدته 2 مليون ضعف من أكبر قنبلة مصنوعة في وقتنا الحاضر، أو ما يعادل 7700 مليون ضعف من قنبلة هيروشيما، وحتى نتصور الأمر فشدة الانفجار هذه كانت تعادل مجموع شدة انفجار عدة قنابل مثل قنبلة هيروشيما فيما إذا انفجر واحدة منها كل ثانية على سطح الأرض لمدة 244 سنة مستمرة، فتصور ماذا سيحدث عندئذ لسطح الأرض. وهذا الانفجار أدى تبخر المذنب في الهواء من جراء اصطدامه بالأرض وإلى تطاير حوالي 100تريليون من المواد في الغلاف الجوي مثل بخار الماء والغبار والتراب والصخور المحترقة ثم بعد ذلك تساقطت هذه المواد على مدار الكرة الأرضية لتسبب الحرائق ولتشكل طبقة الإريديوم Iridium التي تأتي مع المذنب على سطح الأرض، وقد أكتشف أثار لهذه المواد في 50 موقعا على مدار الكرة الأرضية مما أثبت أن الديناصورات انقرضت بسبب جرم أتى من الفضاء الخارجي .." ..
والجدير بالذكر أن عنصر الإيريدوم نادر الوجود على سطح الأرض، ولكنه يوجد بكثافة في النيازك والأجرام السماوية .. وقد تم العثور عليه بوفرة في طبقات طينيّة (Clay layers ) تفصل بين صخور حقبة الحياة الوسطى، حيث انقرضت فيه الديناصورات،وصخور العصر الذي يليه، وهو العصر الثلاثي .. مما يدعّم بشكل هام فرضية زوال الديناصورات وفنائها من مشهد الحياة بعد هذه الكارثة الفلَكية الكبرى















فرضية أن البراكين مسؤولة عن انقراض الديناصورات:
كشفت نتائج دراسة جديدة أن الغازات المنبعثة من البراكين ربما تكون مسئولة عن سلسلة انقراضات جماعية لكائنات حية على مدى 545 مليون سنة مضت بما في ذلك انقراض الديناصورات.
وأوضح العلماء أن سلسلة الانفجارات البركانية التي شكلت منطقة ديكان ترابس البركانية فيما أصبح الآن الهند، أطلقت كميات هائلة من الكبريت في الغلاف الجوي للأرض قبل 65 مليون سنة، ومن المرجح ان ذلك كان له عواقب مدمرة على مناخ الأرض.
وتقدم الانفجارات الضخمة- التي شكلت ما يسمى بحقول البازلت- أحد تفسيرين بارزين لسلسلة الانقراضات الجماعية التي قتلت فيها كائنات حية بشكل جماعي على مدار التاريخ.
وتشمل النظرية الأخرى تأثيرات المذنبات التي تعتبر على وجه العموم المشتبه به الأول في مسألة انقراض الديناصورات قبل 65 مليون سنة.
وهناك شكوك بشأن القوة القاتلة للبراكين؛ لان الباحثين يكافحون حتى الآن لقياس كمية الغاز السام الذي قذفته، إلا انه وبعد اكتشاف آثار نادرة للزجاج في صخور منطقة ديكان، وجد فريق- مقره بريطانيا- معلومات حيوية






















مقدمــــة

التاريخ الجيولوجي للكوكب الأرضي والكائنات الحيّة مليء بالإثارة والتشويق،والأحداث الهائلة والانقلابات الجذرية، والقصص التي تملأ الخيال بالفضول والعقل بالتساؤل .. ومن تلك الفصول الشيّقة التي ملكت اهتمام العلماء والجيولوجيّين وأسباب انقراض تلك الزواحف العملاقة المسمّاة بالديناصورات، وهي كلمة تعني السحلية المرعبة .لماذا ؟؟
تلك الكائنات الرهيبة التي هيمنت وسادت وبسطت سلطانها على الأرض على مدى 100 مليون سنة .. عندما كانت القارات قارة واحدة كبرى تسمى بانجيا Pangaea لم تنفصل بعد .. وعندما كانت الأحياء قليلة ومحدودة، فلم تظهر الثدييات ولا الطيور بعد .. من الذي يجعلها تختفي من مسرح الحياة نهائيا ولا يبقي لها أي أثر إلا العظام والبقايا المحفوظة في الرسوبيّات والطبقات الصخرية ؟؟ لابد أن هناك حدثا جللا كان وراء ذلك الانقراض الكبير .. وقد تداول العلماء مجموعة من النظريات والاقتراحات، كنظرية ضرب المذنبات أو بيئية كالبراكين أو جليدية كما في العصور الجليدية أو لتغير معدل الأكسجين أو الملوحة بالمحيطات أو لتغير المناخ العالميولكن النظرية الراجحة والتي تمتلك الشواهد القويّة هي نظرية ضرب المذنبات ..
وفي البداية سوف نلقي الضوء بإيجاز على العصر الذي ظهرت فيه الديناصورات وأحوال الحياة على الكوكب الأرضي .. وبعد ذلك نشرح كيف تسبّبت تلك المقذوفات الفلكية السماوية في القضاء على الديناصورات وإسدال الستار على عصرها المديد..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://creation-bordj.ba7r.org
 
الديناصور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الابداع - برج أخريص :: منتدى التعليم-
انتقل الى: