ابداع
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  مهندس معركة الجزائر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 273
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

مُساهمةموضوع: مهندس معركة الجزائر   الإثنين يوليو 19, 2010 3:00 pm


وصف بجنرال القصبة، ياسف سعدي قائد معركة الجزائر المعركة التي اتخذت الى الان نموذجا لمعارك المدن والتي استمرت لمن لا يعرفها من يناير 1957 الى مارس 1957 بين ثلة من الابطال الفدائيين الذين لم يتجاوز عددهم 200 ضد الفرقة العاشرة للمظليين الفرنسيين في واحدة من معارك حرب التحرير الخالدة
فمن هو؟
ياسف سعدي... جنرال القصبة
من مواليد 20 جانفي 1928 بالقصبة (الجزائر)، تلقّى تعليمه الأول بالقصبة حتى سن الرابعة عشرة حين احتل الجيش الأمريكي والإنجليزي في 08 نوفمبر 1942 المدرسة الاهلية واتخذوها مقرا لهم.

لجأ إلى الحياة العملية بمخبزة العائلة، بدأ نشاطه السياسي مبكرا، إذ شارك في المظاهرات التي نظمها حزب الشعب الجزائري في 01 ماي 1945 ثم مظاهرات الثامن ماي 1945 ، كما قاد الحملة الانتخابية لحركة انتصار الحريات الديمقراطية في المدية والعاصمة.
بعد هجرة دامت سنتين إلى فرنسا عاد إلى أرض الوطن ليبدأ اتصالاته مع أعضاء اللجنة الثورية للوحدة والعمل ويتكفل بربط الاتصالات مع خلايا المناضلين بالقصبة.
سنة 1955 أرسل إلى سويسرا للاتصال بممثلي بن بلة هناك وألقي عليه القبض لكن أطلق سراحه 04 أشهر بعد ذلك.

بعد عودته واصل نشاطه في سرية إلى غاية 1956 تاريخ بداية معركة الجزائر أين عيّن قائدا للمنطقة المستقلة للعاصمة، وساهم رفقة حسيبة بن بوعلي وعلي لابوانت وغيرهما من الفدائيين في تكثيف العمل الفدائي للعاصمة، وكان يتخذ من القصبة ملجأ له ولباقي الفدائيين. واصل نضاله إلى غاية اعتقاله من طرف فرقة المظليين بتاريخ 23 سبتمبر 1957، وتعرض للتعذيب وحكم عليه بالإعدام. أفرج عنه بعد وقف إطلاق النار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://creation-bordj.ba7r.org
 
مهندس معركة الجزائر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الابداع - برج أخريص :: منتدى الشخصيات الجزائرية-
انتقل الى: