ابداع
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الملخص الـADN

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 273
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

مُساهمةموضوع: الملخص الـADN    الثلاثاء يوليو 20, 2010 2:04 pm



يعتبر الـADN جزيء حيوي عملاق، يتميز ببنيته المعقدة، ولا يمكن مشاهدته بالعين المجردة.
يرتبط خيط الـADN في الخلايا ذات النواة الحقيقية ببروتينات تسمى الهستونات، وهي بروتينات تركيبية قاعدية تساعد على انطواء خيط الـADN مكونة ما يعرف بالأجسام النووية.
يتحد الـADN مع الهستونات (النواة البروتينية) مكونا الجسم النووي، وهو المسؤول عن نقل المعلومات الوراثية من جيل إلى آخر، يتميز بخصائص فيزيائية وكيميائية وبيولوجية نظرا لبنيته المميزة، ولتنوع العناصر الداخلة في تركيبه ونمط ارتباطها.
تم عزل ودراسة الـ ADN لأول مرة من قبل العالم السويسري F.Mieshe سنة 1869، ثم توالت البحوث بعد ذلك وتنوعت الطرق من أجل الكشف واستخلاص الـ ADN اعتمادا على قابلية تفاعل الـADN مع الكواشف، كما قام العلماء بكثير من التعديلات على الطرق المقترحة بهدف تحسينها.
هذه الطرق منها ما يعتمد على قابلية مجموعة الفوسفات الحاملة للشحنة السالبة على الارتباط مع الأصباغ القاعدية والترسيب بالتفاعل مع كواشف معينة، وهذا ما ترتكز عليه معظم طرق الاستخلاص، أو بالكشف على المجموعات الألدهيدية بعد إخضاع الأحماض النووية للإماهة بحمض كلور الماء HCl والتلوين، أو على خاصية امتصاص الأحماض النووية للأشعة فوق البنفسجية، أوعن طريق تلوينها بملونات متفلورة.
في عملنا هذا قمنا بإجراء تجربة استخلاص ADN البصل بالاعتماد على طريقة Belin ولم نتعرض للطرق الأخرى نظرا لعدم توفر المواد اللازمة لذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://creation-bordj.ba7r.org
 
الملخص الـADN
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الابداع - برج أخريص :: منتدى التعليم-
انتقل الى: